مدير وكالة سجل السكان: استوردنا 80 ألف جواز سفر لـ 2023 ولم تفي بالغرض

صرح المدير العام للوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة سيدي عالي ولد نافع أن “جواز السفر موجود”، وأن نسبة الجوازات المقدمة يوميًا سترتفع من 10 إلى 15 جواز لكل مركز من مراكز نواكشوط، ابتداءً من يوم الاثنين المقبل، ليصبح إجمالي الجوازات المقدمة أسبوعيًا 1050 بدلاً من 650 جواز.

المدير أعلن في مؤتمر صحفي مساء اليوم بمقر الوكالة أن سعر جواز السفر يحدده قانون المالية ولم يتغير منذ إنشاءه لحد الساعة، وأن هناك نوعان من الجوازات أحدهما بـ 30 ألف أوقية والآخر بـ 100 ألف.

موضحًا أن موريتانيا متعاقدة مع شركة فرنسية، وأن أي دفعة من الجوازات لا تأتي إلا بعد 6 أشهر من طلبها، وأن أزمة كورونا التي ضربت العالم عام 2020 رفعت مدة الاستلام إلى 10 أشهر، ما يجعل عملية تغطية العجز في الجوازات بطيئة بعض الشيء، وأن عملية استبدال الشركة المصنعة معقدة لأنها تتطلب استبدال كل الشرائح وصنع أخرى جديدة يمكن للأجهزة الإلكترونية التعرف عليها.

المدير قال إن الوكالة عمدت إلى استيراد 80 ألف جواز سفر لـ 2023، ظنا منها أنها ستفي بالغرض، بيد أنه سجلت طلبات حادة في الفترة من يناير إلى يونيو من ذات العام، ما جعل الوكالة تطلب دفعة جديدة، وهذه الدفعة ستصل مع انقضاء شهر سبتمبر، منوهًا إلى أنه من 11 يناير 2022 إلى 11 يناير 2023 تم إعداد 94 ألف جواز سفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى